• الصين وفنون الإسلام

    الصين وفنون الإسلام :Author

    Publication date:2016-09-01

    أبهرت الفنون الصينية الفاتحين العرب مع أول دفعات الجيوش الإسلامية المتجهة إلى بلاد ما وراء النهر في أواخر القرن الأول الهجري، وخاصة مدينة «فرغانة» التي كانت تحوي الكثير من صُنَّاع الصين، وعلى إثْر ذلك اتَّصلت الصين فنيًّا بالإمبراطورية الإسلامية وأثَّرَت فيها، وهذا الكتاب يحاول أن يرصد بشكل دقيق تأثير هذه الفنون على العالم الإسلامي، وإيراد ما يُثبت ذلك من نصوص تؤكد على أن للفن الصيني بأنواعه عظيمَ الأثر في نهوض الفن الإسلامي؛ حيث أُدخلت العديد من الألوان الفنية الصينية للعالم الإسلامي مثل: رسم الصور الشخصية، والزخرفة، واستخدام الأشكال الهندسية، وهدوء الألوان، والأختام المربعة، والملابس، وآلات القتال. وذُيِّلَ الكتاب بملحق لوحات لفنانين عراقيين وإيرانيين وصينيين فاقت اﻟ ٣٠ لوحة مع شرح لها يصفها ويوضح ما تُعبِّر عنه مضامين الإبداع الصيني.
  • الفنون والحرف الصينية (سلسلة الثقافة الصينية) (باللغة العربية)

    الفنون والحرف الصينية (سلسلة الثقافة الصينية) (باللغة العربية) :Author

    Publication date:2014-10-01

    لسماء زمان وللأرض حيوية وللمواد جمال وللعمل إبداع. الفنون والحرف الصينية تتمتع بشهرة غير مسبوقة في تاريخ الحضارة المادية بين مختلف الأمم في العالم. ولعدة آلاف من السنين كانت الحرف اليدوية الشعبية في تطورها كصدى لإيقاع الحياة في الصين القديمة والحديثة في ظل مقولة الصينيين الشهيرة "العمل مع شروق الشمس والراحة مع غروبها" . والصين التي تغزو منتجاتها اليوم كل شبر في أرض المعمورة ليس تفوقها الحالي وليد اللحظة بل له خلفية تاريخية من الإبداع الفني والحرفي تعود لآلاف السنين، وحيث أن كل أنواع الحرف اليدوية في أبكر حالاتها ترتبط بالاستخدام وهي دائما عملية وبسيطة ودافئة، وتتركز عظمتها في امتلاك الحكمة التي تتكيف مع الحضارة الزراعية. وحتى أروع الحرف اليدوية في البلاط الإمبراطوري الصيني قديما وبين النخبة من البشر مثل التقاليد البسيطة ما زالت باقية حتى اليوم وتكشف عن لمسات لآثار واقعية. كل ذلك يرتبط بالثقافة الزراعية الصينية الدائمة وموقعها الجغرافي الفريد الذي خلف لنا تراثا ثقافيا غنيا يحتوى على حكمة الحياة وإبداع الإنسان .فإذا كنت منبهرا بالتقدم الصناعي لصين اليوم فتعال معنا إلى هذا الكتاب الذي سيزيد انبهارك بصين الأمس ويجعلك متفهما لسر تقدم الصين.
  • الأزياء الصينية (سلسلة الثقافة الصينية) (باللغة العربية)

    الأزياء الصينية (سلسلة الثقافة الصينية) (باللغة العربية) :Author

    Publication date:2014-10-01

    عتاد الصينيون منذ القدم في ثقافتهم على أن يعتبروا الضروريات الأساسية للحياة اليومية هي الملبس والمأكل والمسكن والعمل، وقد جعلوا الملبس بين هذه اللوازم الأربعة في المقام الأولى، والأزياء بلا شك تلعب دورا مهما جدا ومؤثرا في حياة الصينين. والصين تعد دولة للأزياء ذات تاريخ قديم وعريض في تصميم الأزياء والاهتمام بكل تفاصيلها، ويذخر التاريخ الصين بسجلات عديدة تؤرخ لمراحل تطور صناعة الأزياء وثقافتها عند الصينين كما أنه مازال باقيا حتى اليوم الكثير من الملابس الأثرية التي تعبر عن ثقافة كل عصر من عصور التاريخ الصيني، ومع تمازج القوميات الصينية وتنوعها في ذات الوقت، تميزت الأشكال والألوان والتصميمات بين قومية وأخرى وبين مكان وأخر، والأزياء من الملامح الثقافية التي يعتز بها الصينيون منذ القدم وحتى يومنا هذا، و مازالت من أهم مظاهر التمييز بين كل جماعة وغيرها وبين كل قومية وغيرها من القوميات، وإذا استعرضنا الأزياء الصينية في القرن العشرين، نجد كثيرا من الأنماط والأشكال، حيث لكل مكان ومحفل زيه الخاص الذي يحرص الصينيون على ارتدائه، وفي هذا الكتاب نتعرف على كل أشكال الملابس عند الصينيون ونتفهم منها ملامح الثقافة الصينية كما نستكشف بعدا جديدا من ابعاد الحضارة الصينية التي ظلت بعيدة عنا حتى وقت قريب.
  • النحت الصيني (سلسلة الثقافة الصينية) (باللغة العربية)

    النحت الصيني (سلسلة الثقافة الصينية) (باللغة العربية) :Author

    Publication date:2014-10-01

    شتهرت أغلب الحضارات القديمة بمنحوتاتها التي ظل بعضها باقيا حتى يومنا هذا، وفي عالمنا العربي خلفت لنا الحضارة المصرية العديد من المنحوتات الحجرية التي ظلت شاهدة على حضارة الفراعنة العظماء، ولكن ماذا نعرف عن تاريخ وإبداعات فن النحت الصيني؟ فقد تطور فن النحت الصيني منذ آلاف السنين، وقد تشكلت أساليبه المتميزة خلال التقلبات الزمنية والتغيرات الثقافية، بما يعكس مقاييس الجمال والمفاهيم الثقافية الخاصة للصينيين. يعتبر تاريخ تطور النحت الصيني تاريخا لتطور الثقافة التقليدية ومفاهيم علم الجمال عند الصينيين، كما هو دليل ملموس على التبادل الثقافي بين قومية هان والقوميات الصينية الأخرى وكذلك دول العالم الأخرى. والمنحوتات الصينية متنوعة بين الحجرية والنحاسية والخشبية وإن كانت المنحوتات الخشبية هي الطاغية عليها والأكثر جمالا وإبداعا، فدعنا عزيزي القارئ نأخذك لرحلة داخل حضارة الخشب الصينية لتتعرف على مقومات الجمال عند الصينين قديما وتشهد جانبا من عظمة الحضارة الصينية.
  • الرموز الصينية (سلسلة الثقافة الصينية) (باللغة العربية)

    الرموز الصينية (سلسلة الثقافة الصينية) (باللغة العربية) :Author

    Publication date:2014-10-01

    يقدم هذا الكتاب الشيق عرضا موجزا عن المعارف الأساسية لثقافة الرموز الصينية العظيمة من خلال الكلمات السلسة والبسيطة والصور الجميلة بما يتسنى للقراء الأعزاء الحصول على بعض المعارف عنها دون أن يأخذ منهم وقتا طويلا، حتى سيخيل للقارئ الكريم عند القراءة أنهم يقومون برحلة ممتعة في «مملكة الرموز الصينية الفريدة». وأن الرموز الصينية الآتية من أعماق التاريخ راحت تأخذ طريقها مرفوعة الرأس نحو مستقبل مشرق. وبالنسبة للقارئ العربي الذي دائما ما يشغله تساؤلات عدة مثل: ماهي الرموز الصينية ؟ وهل هي رسوم؟ أم أحرف؟ أم مقاطع متراكبة؟ وهل لهذه الرسوم دلالة على معانيها؟ من أجل الرد على كل هذه التساؤلات نقدم لك عزيزي القارئ هذا الكتاب الذي سيأخذك لعالم اللغة الصينية الساحر ورموزها الشيقة التي ستكتشف خلفها الكثير والكثير من الحكايات.
  • فن الرسم الصيني (سلسلة الثقافة الصينية)

    فن الرسم الصيني (سلسلة الثقافة الصينية) :Author

    Publication date:2014-10-01

    كانت معظم الرسوم الصينية متجسدة، ولم تظهر الرسوم التجريدية بمعنى حقيقي في ثقافة الرسم الصينية. والجدير بالذكر أن الطبيعة المتجسدة في الرسوم الصينية ليست انعكاسا بسيطا للطبيعة الواقعية، بل خليطا للطبيعة الواقعية وروح الرسام، أي عالما جديدا يجمع بين الإنسان والطبيعة. ويسعى الرسامون الصينيون لتحقيق الوصف غير الدقيق في أعمالهم، فلم يهتموا باللون، المنظور، التشريح، والملمس والحجم والنسبة، إنهم يهتمون بخلق عالم غير مادي يتسع لعواطفهم. فمن وجهة نظرهم أن الطبيعة ليست موضوعا للتقليد بل مادة للاستخدام. وفن الرسم له تاريخ عريق في الحضارة الصينية وقد مر بمراحل تطور مختلفة ومتنوعة وأصبحت الرسوم الصين تتمتع بمميزات خاصة تتفرد بها بين كل الفنون في العالم، ونحن نقدم لك عزيزي القارئ الكريم هذا الكتاب الذي سينقلك لعالم فني مبدع وبهيج من اللوحات الصينية الشهيرة واشهر الرسامين قديما وحديثا لتتعرف من خلاله على جانب أخر من جوانب الثقافة الصينية وقيم الجمال في الصين.
  • الأثاث الصيني (سلسلة الثقافة الصينية) (باللغة العربية)

    الأثاث الصيني (سلسلة الثقافة الصينية) (باللغة العربية) :Author

    Publication date:2014-10-01

    يعكس فن صناعة الأثاث الصيني بشكل بارز ملمحا مهما من ملامح الفنون والثقافة الصينية ، حيث يتمتع هذا الفن بشكل واضح بسمات الأساليب الفنية الشرقية، حتى اصبح مشهورا بكونه إحدى لآلئ الفنون الشرقية. يقول البعض عن سمات الأثاث الصيني، إنها تبرز جمال خامات الأخشاب حيث يكمن السر الرئيسي لهذا الفن في قدرة الأثاث الصيني على إظهار طبيعية الأخشاب بشكل ينبض بالحياة؛ ويقول البعض إن المفتاح الرئيسي لهذا الفن واكبر ميزاته يكمن في فنون الصناعة الكاملة، فخطوطها تنساب بيسر ومهارة، وتركيبها ممتاز ومناسب للاستخدام المطلوب منه؛ كما يقول البعض إن المفتاح الرئيسي يكمن في فنون التصنيع عالية المستوى، حيث الدقة في اللسان والنُقرة، الزخارف الأنيقة التي لا مثيل لها حقاً؛ ويقول البعض إن المفتاح الرئيسي يكمن في سحرها الرومانسي عبر التاريخ البعيد، وأسلوبها الفني الأنيق وسحرها في الأنماط الكثيرة والمتعددة.
  • الأدوات البرونزية للصين (سلسلة الثقافة الصينية)

    الأدوات البرونزية للصين (سلسلة الثقافة الصينية) :Author

    Publication date:2014-10-01

    يعتبر ظهور الأدوات البرونزية قفزة مهمة في تاريخ الحضارة الإنسانية. وعلي الرغم من أن العصر البرونزي في الصين لم يكن الأول في تاريخ البشرية، ولكن الأدوات البرونزية في الصين القديمة قد احتلت مكانة فريدة في تاريخ الحضارة العالمية اعتمادا علي أنواعها المتنوعة وأنماطها الغنية وعملية السبك الدقيقة والدلالة التاريخية والثقافية العميقة التي يحملها كل عمل برونزي في الصين القديمة. وهذا الكتاب الذي بين يدي القارئ الكريم يعرفن بلغة واضحة وحية وبالشرح والصور على أحد اوجه الثقافة والفنون الصينية الشهيرة والتي هي ثقافة البرونز الرائعة في الصين القديمة ، فمن خلال قطعة من القطع البرونزية الثمينة يمكننا أن نستمع إلي صوت العصر البرونزي من أماكن بعيدة وتجربة أسلوب فريد من نوعه في ذلك العصر الذي مازالت أسراره بعيدة عن متناول القارئ العربي والتي نحاول من خلال هذا الكتاب أن نقدمها بشكل موجز وواضح لننقل للقارئ الكريم وجها جديدا عليه من أوجه الحضارة الصينية المتميزة
  • المساكن الشعبية الصينية (سلسلة الثقافة الصينية) (باللغة العربية)

    المساكن الشعبية الصينية (سلسلة الثقافة الصينية) (باللغة العربية) :Author

    Publication date:2014-10-01

    تتمتع الصين بالأراض الواسعة والتاريخ العريق، وتختلف الظروف الجغرافية والإنسانية اختلافا كبيرا بين مختلف المناطق في الصين، وقلما يشاهد في تاريخ العمارة العالمي تنوع للمساكن الشعبية مثلما هو الحال في الصين. وتشتهر العمارة الشعبية الصينية بالأفنية أو الدور المربعة التي يتوسطها الفناء وتتوزع الحجرات على ثلاثة من جوانبها، وفي بكين نجد تلك الدور تتميز بالجدر العالية والغرف العميقة والأناقة والثراء، واذا انتقلنا للمساكن الشعبية بجنوب مقاطعة آنهوي نجدها تمتاز بالبساطة والهدوء والجمال الخلاب، والعمائر الشعبية في مقاطعة تشي جيانغ تتميز أنها تطل علي الأنهار وتتزين بالجدر البيضاء اللامعة، وأبراج المراقبة التيبتية التي تحتم ظروف بيئتها لها ملمح من ملامح المكان ووجه من أوجه الثقافة المحلية. وتختلف أساليب العمارة الشعبية بين مناطق الشمال والجنوب في الصين طبقا للثقافة المحلية والظروف المناخية، ولكنها تشترك في بساطتها وحفظها للعادات والتقاليد والآداب الصينية التقليدية وعكسها للحكمة الصينية الخالدة «مزج السماء والأرض» وفي هذه العمائر نرى العديد من الآداب الحياتية لدى الصينين ودلائل من حبهم للحياة وملامح من ثقافتهم المتوارثة.
  • الفنون الشعبية الصينية (سلسلة الثقافة الصينية) (باللغة العربية)

    الفنون الشعبية الصينية (سلسلة الثقافة الصينية) (باللغة العربية) :Author

    Publication date:2014-10-01

    تشتهر كل أمة وحضارة بفنونها الشعبية والتي تعكس ملامح ثقافة هذه الامة وتوضح مدى تطورها وتفرد فنونها وإبداع أفردها، كما أن الفنون الشعبية من ضمن الموروثات الثقافية الحية التي تحرص كل أمه على تناقلها بين أفرادها جيلا بعد جيل، والحضارة الصينية العريقة التي تمتلك آلاف السنوات من التاريخ العريق تزخر ثقافتها بالعديد من الفنون الشعبية المميزة التي مازالت باقية وشائعة حتى الآن، والفنون الشعبية في الصين هي كتاب تاريخ مفتوح تفهم منه بالصورة والحركة ثقافة الصين التقليدية وتتعرف على مرحل تطور الأمة الصينية وملامحها وأهم مميزاتها كما أن هذه الفنون تشهد على مهارة الصينين القدماء وحبهم للفنون كما تشهد في ذات الوقت على عشق الصينيون المعاصرون لثقافتهم التقليدية واحترامهم لإرثهم الثقافي الذي تناقلوه بحرص وحب جيلا بعد جيل. وتتنوع الفنون الشعبية في الصين بين حرف يدوية وفنون غناء ورقص وفنون خيالات الظل المسرحية والحكاوي وغيرها من الفنون التي سوف تتعرف عليها عزيزي القارئ في هذا الكتاب الذي يأخذك في رحلة ثقافية ممتعة بين جوانب الثقافة الصينية وفنونها المميزة.
32records / 4 pages 转到