• لعل الكنوز الوطنية تتكلم - الموسم الثاني

    لعل الكنوز الوطنية تتكلم - الموسم الثاني :Author

    Publication date:2020-05-01

    إن قناة سجل الدوائر التلفزيونية المغلقة في المحطة المركزية للإذاعة والتلفزيون، إنها المنصة الوثائقية الاحترافية الوحيدة على المستوى الوطني في الصين. في السنوات الأخيرة، قدمت قناة التسجيلات بهدف تفسير ونشر الحضارة الصينية سلسلة من الأفلام الوثائقية عالية الجودة التي تظهر الحضارة الصينية «بالتعبير عن الابتكار المبتكر، وسائل تكامل الإعلام، وصورة المستوى الأعلى الدولية». إن الآثار الثقافية لوجود الصين هي واحدة من أفضل الآثار في العالم. على الرغم من أن الآثار الثقافية صامتة ، فإنها تحتوي على ثروة من المعلومات. فكيف نجد أنسب أشكال الآثار الثقافية وخصائص التواصل الحالي من وجهة نظر الفن التلفزيوني والعرض المرئي وتنظيم المعلومات وإعادة الإرسال، إنها مشكلة نفكر فيها بحيث «تتكلم الآثار الثقافية». «إذا كانت الكنوز الوطنية تتكلم» هو ممارسة مهمة واستكشاف في هذا المجال.
  • لعل الكنوز الوطنية تتكلم - الموسم الأول

    لعل الكنوز الوطنية تتكلم - الموسم الأول :Author

    Publication date:2019-10-01

    «لعل الكنوز الوطنية تتكلم» مسلسلات وثائقية آثارية متحفية موضع إقبال شديد. ها دار النشر عبر القارات الخمس تهيئ وتقدم مسلسلات كتب تحت نفس العنوان. أرى أهمية قصوى في التوفيق ما بين روائع الثقافة التقليدية ومستجدات المجتمع المعاصر فيطيب لي التنويه بنقاط بسيطة. الثقافة روحانيات الأمة. الأمة الصينية خلاقة ثقافيا وحضاريا عبر تاريخها الممتد لآلاف السنين وإنما ذلك ينعكس جليا في هذه الكنوز الوطنية المحنكة باختبارات العصور والدهور. هذه التراثيات القديمة والجديدة معا تعيننا على معرفة الماضي الحاضر والمستقبل وتدعمنا في تعزيز الثوابت الثقافية الصينية وتمرير الألباب الثقافية الصينية وتوضيح الجماليات الثقافية الصينية وتربية قواسم صينية مشتركة في العواطف والقيم والمثل والأخلاق.
  • بكين..بكين

    بكين..بكين :Author

    Publication date:2017-07-01

    بالفعل "دون هوانج" متفانيا في عمله. ففي كل مرة كان يذهب فيها لشراء أسطوانات جديدة، كان سيحب منها بعض العينات وثقوم بتجربتها بمشغل الأقراص الخاص به، ليعرف مدى جودتها قبل أن يبيعها للزبائن. على الأقل يقوم بتجربة أسطوانة من كل فيلم. وبالرغم من أن جميعها مقلدة، إلا أنه كان يحرص دائما على اختيار أفضلها حتى لو كان ثمنها أغلى قليلا، فالسمعة أهم من ذلك المكسب القليل. كانت كل هذه خبرات اكتسبها خلالممارسته مهنة تزوير الأوراق، فكسب الزبون أهم من كسب المال. وأفضل دعاية للمنتج هي رضاء الزبون. كما أن السرعة في توصيل البضاعة تترك انطباعا جيدا لديه.
  • الموبايل

    الموبايل :Author

    Publication date:2017-07-01

    رواية ((الموبايل)) للكاتب الصيني ليو تشن يون تعكس تحول التكتيك السردي وتنوع المواضيع. عمل الكاتب من خلال هذه الرواية على تحول أسلوبه السردي السابق الذي تتميز بالقتامة والصرامة إلى الأسلوب الكتابي الهزلي والساخر.هذا التحول في أسلوب السرد يصب في صميم صملحة تنوع الموصوع، رواية ((الموبايل)) عرضت عدة مواضيع شملت الأسرة والزواج وانهيار طبقة المثقفين وصراع الهويات والتأثير السلبي للتحضر التقني والأكاذيب وغيرها، فد حولها المخرج السينمائي الصيني الشهير فنغ شاو قانغ إلى فيلم احتفالي للسية الجديدة يحمل الاسم ذاته.
  • تاريخ الفلسفة الأوربية في العصر الوسيط‏

    تاريخ الفلسفة الأوربية في العصر الوسيط‏ :Author

    Publication date:2016-09-01

    يتناول الكتاب مرحلةً هامَّة من تاريخ الفلسفة، ألا وهي الفلسفة الأوروبية في العصر الوسيط، وقد استهلَّ الكاتبُ كتابَهُ بمقدِّمةٍ أجلى فيها المراحل التي مرَّت بها الفلسفة الأوروبية في العصر الوسيط، والتي عُرِفَتْ – آنذاك – باسم «الفلسفة المدرسية». وقد قَسَّم الكتاب إلى أبوابٍ وفصول عرضت الملامح التي تألَّفَت منها تلك المرحلة الجذرية من تاريخ الفلسفة؛ فتناول في الباب الأول الأعلام الفلسفية الرائدة والمُمَيِّزَةِ لتلك الفترة، وتطرَّق في الباب الثاني إلى العصر الممتد من النهضة التي بعثها شارلمان في الربع الأخير من القرن الثامن إلى نهاية القرن الثاني عشر، وما اتَّسم به هذا العصر من ازدهار للحركة العلمية. ثم انتقل الكتاب بعد ذلك للحديث عن انفصال المدارس عن السلطة الأُسقفية، والثورة على المعاني المجردة والنزوع إلى الواقع التجريبي.
  • تاريخ الفلسفة الحديثة

    تاريخ الفلسفة الحديثة :Author

    Publication date:2016-09-01

    يُعتبر كتاب تاريخ الفلسفة الحديثة — إلى جانب كونه يؤرخ للفلسفة الحديثة التي ظهرت بعد فلسفات العصر الوسيط — معجمًا فلسفيًا يدلنا في وضوح ويسر على رجال الفلسفة، منذ القرن الخامس عشر حتى أوائل القرن العشرين. يدور الباب الأول في الكتاب عن بقايا الفلسفات القديمة، فيتحدثُ عن الأفلاطونيين الذين يستمدون منه أسباب دينٍ طبيعي، والرشديون الذين يُذيعون الإلحاد تحت ستار دراسة أرسطو وابن رشد. ويتحدث الباب الثاني عن أمهات المذاهب الحديثة مثل مذاهب ديكارت، وبسكال وسبينوزا. ثم يتحدث عن فسلفات الواقعية ورجالها مثل هيوم وبيكون في الباب الثالث. وفي الباب الرابع يعرضُ لفلسفات مين دي بيران، وأوجست كونت التي تحاول استيعاب جميع النواحي في مذهبٍ واحد. ثم يرصد في الباب الخامس الصراعَ بين داروين وسبنسر وأنصار المادية الذين وجدوا في نظرية التطور أسلحة جديدة، وبين الروحية التي يؤيدها الفرنسيون. ثم يتضح في الفصل الأخير الانقسام الكامل بين الفلسفات الحديثة إلى مذهبين: مادي وروحي، يتصارعان بشكل دائم بحثًا عن حلول للمشكلات الكبرى.
  • تاريخ الفلسفة اليونانية

    تاريخ الفلسفة اليونانية :Author

    Publication date:2016-09-01

    «الفلسفة» هي حياة اليوناني القديم، الذي ترجم حياته وأولوياته بناءً عليها؛ فقد أرجع كل شيء إليها، كما أنه لم يُبدِع في شيء مثلما أبدع في الفلسفة والأدب. وقد قدمت لنا الفلسفة اليونانية أعظم الفلاسفة على الإطلاق؛ فهم الذين وضعوا بذرة الفلسفة للعصر الحديث، فقد وضع هؤلاء الفلاسفة المبادئ الأولى للفلسفة، ولكنهم أيضًا لم يأتوا من العدم؛ فثَمَّة إرهاصات كانت بمثابة بصيص من النور الذي حوَّلَهُ فلاسفة اليونان إلى شعلة حملوها ليضيئوا بها شمس الحضارة الإنسانيَّة. وهو ما التقفَه الفلاسفة المسلمون والأوروبيون على حدٍّ سواء؛ ليستكملوا مسيرة العلم التي لا تنتهي أبدًا. وقد حدَّد لنا يوسف كرم الأُطُر الأساسية التي قامت عليها الفلسفة اليونانية منذ فجر التاريخ، وحتى انتهاء دور الفلسفة اليونانية، ليبدأ طَوْرٌ جديد من الفلسفة السكندرية والمدرسية.
  • عائلة روبنسون السويسرية‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏

    عائلة روبنسون السويسرية‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏ :Author

    Publication date:2016-09-01

    عائلة روبنسون السويسرية هي رواية نُشرت للمرة الأولى عام ١٨١٢، تدور أحداثها حول تحطم سفينة كانت تحمل على متنها إحدى العائلات السويسرية في طريقها إلى بور جاكسون بأستراليا.وعندما ألف القصة القس السويسري يوهان ديفيد فيس وحررها ابنه يوهان رودولف فيس، كان الغرض منها تعليم أولاده الأربعة القيم العائلية، والإدارة الجيدة للموارد، وفوائد عالم الطبيعة، والاعتماد على النفس. قُدمت المغامرات في صورة سلسلة من الدروس في التاريخ الطبيعي والعلوم الطبيعية على غرار الكتب التعليمية الأخرى المشابهة التي كانت تُكتب للأطفال في تلك الفترة.
  • ملوك الطوائف ونظرات في تاريخ الإسلام

    ملوك الطوائف ونظرات في تاريخ الإسلام :Author

    Publication date:2016-09-01

    هذه فصول مترجمة من كتاب العلامة المستشرق «دوزي» وقد آثرنا نقلها إلى العربية لتبيان وجهة تفكير عالم أوروبي كبير، وهي — وإن خالفت آراءنا أحياناً في بعض مناحيها — جديرة أن تقرأ بعناية فائقة، فليس كل ما لا نرضاه من الآراء خليقًا بالطرح والإهمال. وإذا كان العلامة «فخر الدين الرازي» يقول في مقدمته لشرح «الإشارات» لابن سينا: «إن التقرير غير الرد، والتفسير غير النقد»، فما أجدرنا أن نقول بدورنا: «والترجمة أيضاً غير النقد»، لهذا اقتصرت على نقل آراء ذلك المستشرق بلا مناقشة أو تعليق إلا ما يقتضيه المقام من توضيح لما أعتقد أن أكثر القراء في حاجة إليه.
  • من الجراب

    من الجراب :Author

    Publication date:2016-09-01

    يضع لنا مارون عبود في كتابه «من الجراب» أسُس بناء دولة جديدة، بعدما حصلت لبنان على استقلالها. فقد خرج المحتل وعلى شعبها الآن إعادة بناء ما قضى عليه الاستعمار؛ لذا يناقش مارون كل القضايا المتعلقة ببناء الوطن، ومن بين هذه القضايا «الانتخابات البرلمانية»، حيث يضع أسُس انتخاب النواب، ودورهم في تحسين حياة الشعب الذي انتخبهم، كما لم يعترض مارون حق المرأة في الترشح. وأشار إلى ضرورة الاهتمام بالصحة العامة من خلال العناية بكليات الطب وزيادة مخصصات التعليم بصفة عامة. وناقش أيضًا مشكلة توريث المناصب وطريقة اختيار الموظفين، حيث يتم اختيار الأكفأ والابتعاد عن الوساطة؛ أي أنه قدم وصفة لبناء الدولة، وكان شعاره في ذلك: نريد أن نبني وطنًا يكون لنا فيه بيت، لا أن نبني بيتًا يكون لنا وطنًا.
885records / 89 pages 转到